أخبارتغطياتجديد الاخبار

وزارة الزراعة تعلن عن مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص لإنشاء مجمع لإنتاج السكر

الأصالة:  أعلنت وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة عن مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص لمجمع زراعي – صناعي لإنتاج السكر
في فم لكليته.
الوزارة قالت في بيان أصدرته إن موريتانيا يبلغ معدل استهلاكها من السكر الأبيض المكرر ما يقارب 200.000 طن سنويا، وللاستجابة لهذا الطلب المتزايد، أنشِئت الشركة الموريتانية للسكر ومشتقاته (COMASUD) عام 2012 بهدف استغلال مقدرات زراعة قصب السكر في منطقة فم لكليته، جنوبي البلاد.

مردفة أن شركة ” COMASUD ” تخطط بمساعدة المديرية العامة للشراكات بين القطاعين العام والخاص بوزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة، للشروع في حوار تنافسي تسبقه عملية تأهيل أولي بقصد اختيار مستثمر خصوصي لإنجاز واستغلال مشروع مجمع زراعي – صناعي لإنتاج السكر في فم لكليته بصيغة الشراكة بين القطاعين العام والخاص) (PPP.

مشروع المجمع الزراعي – الصناعي لإنتاج السكر على أراضي بمساحة إجمالية قدرها 17.000 هكتار ويتألف من:

– مكونة زراعية وتشمل إقامة نظام ري فعال وإنتاج قصب السكر على مساحة مروية قدرها 8000 هكتار.

– مكونة صناعية تتمثل في إقامة مصنع بطاقة طحن يومي قدرها 5000 طن من تقاوي قصب السكر وهو ما سيسمح بإنتاج 106.000 طن من السكر الأبيض المكرر سنويا.

وكذلك إنتاج الكهرباء ومختلف المشتقات كالإيثانول والأعلاف والأسمدة٫ الخ…

وسيعهد إلى صاحب العقد في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص بتصميم وتمويل وإنجاز وتشغيل وصيانة المشروع.

وقد وقع الاختيار على الشراكة بصيغة الامتياز (PPP Concessif) بين القطاعين وذلك لإنجاز المشروع.

وتبلغ مدة التعاقد في إطار هذه الشراكة ثلاثين (30) عاما.

وسيُسمح لصاحب العقد موجب هذه الشراكة بالتشغيل التقني والتجاري لمكونتي المشروع.

وسيتلقى أجره من حاصل الإيرادات التي تتأتى من بيع السكر ومشتقاته.

وسيكون على صاحب عقد  الشراكة، أن يؤسس وجوبا شركة خاضعة للقانون الموريتاني تختص حصريا في تنفيذ التعاقد موضع إعلان التأهيل الأولي أعلاه.

تبدأ مسطرة إبرام التعاقد بمرحلة التأهيل الأولي، يليها حوار تنافسي وفقا لأحكام المادة 18 من القانون رقم 2017 – 006 المعدل بالقانون رقم 2021 – 006 (المسمى القانون المعدل للشراكة بين القطاعين العام والخاص) ومرسوم تطبيقه رقم 2021 – 115 الصادر بتاريخ 30 يونيو 2021.

وسيتم تفصيلا تحديد طرق إجراء الحوار التنافسي ضمن ملف التشاور وخاصة النص المنظم لهذا الحوار الذي سيحال إلى المترشحين الذين وقع عليهم الإختيار خلال مرحلة التأهيل الأولي.

وستدار مسطرة إبرام التعاقد من قبل لجنة حوار تتألف من ممثلي وزارة الزراعة وشركة «COMASUD» ومديرية الشراكات بين القطاعين العام والخاص بوزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة.

وستقوم هذه اللجنة بتقييم العروض والإشراف على الحوار حول جميع جوانب المشروع بين المترشحين الذين وقع عليهم الاختيار للتأهيل الأولي.

وتلتزم اللجنة بحفظ سرية الوثائق والمداولات وبالتقيد بمبدأ المساوات بين جميع المترشحين في المعاملة.

ولا يجوز لنفس الشخصية القانونية أن تترشح عدة مرات وأن تتصرف في نفس الوقت كمترشح منفرد أو كعضو في تجمع واحد أو أكثر.

ستتراوح قائمة الفائزين في التأهيل الأولي ما بين أربعة (4) إلى ثمانية (8) من بين المترشحين.

وفي حالة عدم الحصول على الحد الأدنى من المتأهلين، فيجوز الاستمرار بنفس المسطرة مع الفائزين في التأهيل الأولي دون غيرهم.

ويمكن للمترشحين الذين وقع عليهم الاختيار بموجب هذه المسطرة أن يشاركوا دون غيرهم في مسطرة الحوار التنافسي المنصوص عليه بخصوص الفوز بالتعاقد.

ستحدد تفصيلا طرق تنظيم الحوار التنافسي وعدد المراحل وذلك في ملف التشاور وخاصة بموجب النص المنظم للحوار الذي سيحال إلى الفائزين في التأهيل الأولي.

لا يجوز تغيير الوكيل المنتدب باسم تجمع مترشح في الفترة الفاصلة بين مرحلة التأهيل الأولي للمترشحين ومرحلة تسليم عروض هؤلاء.

وستحدد بموجب النص المنظم للحوار شروط مراحل فرز الترشح أثناء مسطرة إبرام التعاقد حول الشراكة بصيغة الامتياز (PPP Concessif) موضع هذا الإعلان.

ستقوم لجنة الحوار التنافسي بتنظيم النقاش مع المترشحين الذين وقع عليهم الاختيار بالاعتماد على العروض المقدمة وفقا للشروط الصارمة في المساواة والسرية.

سيتم منح العقد للمترشح ذي العرض الاقتصادي الأكثر تميزا وفقا للمعايير المبينة في النص المنظم للحوار.

ويتكون ملف الترشح:

أ.1. رسالة الترشح التي تحتوي على العنوان الالكتروني ورقم الهاتف للشخص المنتدب لتمثيل المترشح/ تجمع المترشحين وفقا للاستمارة المرفقة في الملحق 1.
أ.2. مذكرة تقديمية للمترشح تذكر:
i. هوية وصفة ومسكن المترشح وكذلك أرقام الهاتف والعنوان الالكتروني، وعندما يتعلق الأمر بشركة، اسمها ونشاطها وشكلها القانوني ورأس مالها الاجتماعي وعنوان المقر وكذلك صفة المترشح الذي يتصرف باسمها والسلطات المسندة إليه.

ii. رقم التسجيل في السجل
التجاري ورقم الانتساب إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو لمنظمة أخرى للتأمين الاجتماعي بالنسبة للمترشحين المقيمين في موريتانيا. وبالنسبة للشركات الأجنبية، إفادة بالتسجيل في السجل التجاري وإفادة بعدم الإفلاس صادرة عن الإدارة المختصة في البلد.
iii. تصريح يشير إلى المعدات والتجهيزات التقنية والأدوات التي يتوفر عليها المترشح لإنجاز ما تم التعاقد عليه بالنسبة لمهام ذات طبيعة مشابهة. وفي حالة المقاولة من الباطن ذكر المعدات والتجهيزات الفنية والأدوات التي يتوفر عليها المقاول من الباطن لإنجاز تعاقدات ذات طبيعة مماثلة (10 صفحات كحد أعلى).
iv. الوسائل البشرية والتنظيم العملياتي الذي يعمل المترشح على تنفيذه لإنجاز جميع مكونات التعاقد (3 صفحات كحد أعلى).
v. في حالة تجمع مترشحين، توضح المذكرة أسباب اختيار تشكيل التجمع.
أ.3. إفادة وحيدة يؤكد فيها المترشح ما يلي:
i. أنه يغطي، ضمن الحدود والشروط المبينة في البرنامج، المخاطر التي تترتب على نشاطه المهني بواسطة بوليصة تأمين.
ii. أنه في وضعية سليمة تجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو أي نظام تأمين اجتماعي خاص.
iii. أنه في وضعية سليمة تجاه الإدارة الضريبية.
iv. أنه ليس في حالة تصفية قضائية أو تصحيح وضعية قضائية وأنه تم الترخيص له من طرف السلطة القضائية المختصة بمواصلة ممارسة نشاطه إذا كان موضع تصحيح وضع مالي.
v. أنه ملتزم، سواء من تلقاء نفسه أو من طرف شخص آخر، بعدم اللجوء إلى وسائل الاختلاس أو رشوة الأشخاص الذين يتدخلون من أي موقع كان في مختلف مساطر إبرام صفقات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتسييرها وتنفيذها.
vi. أنه ليس في حالة تضارب مصالح.
vii. أنه يؤكد بشرفه صحة البيانات الواردة في التصريح وكذا الوثائق التي يتضمنها ملف ترشحه.

بالنسبة للنقاط ii و iii، يجب على المترشح أن يتقدم بالمبررات من الإدارات المعنية.
ب.1. نسخة مصدقة من الاتفاقية التأسيسية للتجمع بالنسبة للعروض التي يتقدم بها أي تجمع مترشح.
ج.1. البيانات المتعلقة بالكفاءات المهنية
المراجع ذات الصلة التي يتقدم بها المترشح أو التجمع المترشح لإنجاز مشاريع مشابهة وخصوصا:
i. بالنسبة لإنجاز وتسيير مجمعات زراعية – صناعية وخاصة في قطاع إنتاج السكر ومشتقاته وعلى الخصوص في المجالات التالية:
▪ تصميم وبناء مصانع لإنتاج السكر ومشتقاته حيث يوضح المترشح دوره في إطار المشروع موضع المرجع (رب العمل او منفذ و/أو بناء).
▪ استصلاح وتشغيل مزارع وخاصة في مجال الري وزراعة قصب السكر.
▪ التشغيل الفني والتجاري لمجمعات زراعية – صناعية خاصة في قطاع إنتاج السكر ومشتقاته.

ii. في مجال تنفيذ مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص (صيغة الامتياز (PPP Concessif) أو عن طريق الدفع العموميPPP à Payment Public))
يجب عل المترشحين لزوما أن يتقدموا بالنسبة لكل مرجع بإفادة بحسن أداء مهام الإشراف من طرف صاحب المشروع سواء كان من القطاع العام أو الخاص مع الإحداثيات الدقيقة لرئيس المشروع.

هذا و لن يتم تقييم المشاريع التي لم توجد لديها إفادات صادرة من طرف صاحب المشروع. الإفادات باللغات الأجنبية (من غير العربية أو الفرنسية) يجب ترجمتها من طرف مترجم معتمد.

في حالة الترجمة يجب استظهار إفادة التنفيذ الجيد الأصلية إلى جانب النسخة المترجمة.

وبخلافه فإن المرجع المذكور لن يتم تقييمه.

د.1. البيانات المتعلقة بالكفاءات الاقتصادية والمالية للمترشح
i. الكشوف المالية (حسابات الناتج والبيانات المالية) للسنوات المالية الأربع الأخيرة (2019 – 2020 – 2021 و2022) بعد تدقيقها وتصديقها من قبل خبير محاسبي/ مفوض حسابات معتمد.

وفي حالة التجمع، يجب على كل عضو أن يتقدم بكشوفه المالية بعد التدقيق والتصديق.

ولن يتم تقييم الكشوف المالية غير المصدقة من طرف خبير محاسبة.

ii. إفادة تأمين صالحة تثبت تغطية المخاطر المهنية.

وسيتم اختيار المترشحين وفقا للمعايير التالية:

▪ تجربة المترشح (50 نقطة) في مجالات:
o تصميم وبناء مصانع لإنتاج السكر ومشتقاته؛
o استصلاح وتشغيل مزارع خاصة في مجالات الري وزراعة قصب السكر؛
o التشغيل الفني والتجاري لمجمعات زراعية – صناعية خاصة في قطاع إنتاج السكر ومشتقاته.
ملحوظة رقم 1:
– يجب على المترشحين ذكر الخصائص التقنية للمجمعات الزراعية – الصناعية التي قاموا بتصميمها أو بنائها أو انجزوها عن طريق المقاولة من الباطن بما في ذلك القياسات والطاقة الإنتاجية وأنواع التكنولوجيا المستخدمة وتسيير الموارد (ماء، طاقة، الخ)، الأنظمة الأوتوماتيكية والمسارات الصناعية، الخ.
– فيما يتعلق بالتشغيل التقني والتجاري يجب على المترشحين أن يذكروا بدقة طبيعة الخدمات المنجزة (الصيانة- الإدامة، أعمال الصيانة الكبرى، التجديد، الخ) وكذلك استراتيجية التحكم في التكاليف والاستراتيجية التجارية.
▪ التجربة في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص (20 نقطة)
o تنفيذ مشاريع شراكة بين القطاعين العام والخاص (بصيغة الامتياز(PPP Concessif- أو (الدفع العمومي PPP à Payment Public-) وخاصة تعبئة التمويلات في إطار مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
ملحوظة رقم 2:
– بالنسبة للمراجع المتعلقة بمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، يلتزم المترشحون بذكر تاريخ توقيع التعاقد وتكاليف المشروع والخدمات التي قدموها في إطار المشروع وكذلك الخدمات التي التزم بإنجازها لغاية انتهاء مدة التعاقد في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
▪ الكفاءة الاقتصادية والمالية للمترشح (30 نقطة):
o الكفاءة المالية للمترشحين وخاصة المؤشرات الأساسية في التحليل المالي لحسابات المترشح.
o القدرة على تعبئة التمويلات لاستثمارات زراعية – صناعية خصوصية.

ملحوظة رقم 3:
– فيما يتعلق بالقدرة على تعبئة التمويلات لاستثمارات زراعية – صناعية خصوصية، يلتزم المترشحون بإبراز إفادات البنوك والممولين ممن قاموا بتمويل المشروع.
وحدهم المترشحون الذين حصلوا على علامة إجمالية تفوق 60 نقطة يعتبرون فائزين في التأهيل الأولي.
9. حالات الإبعاد أو عدم المطابقة
لا يمكن اختيار المترشحين بشكل أولي (بما في ذلك كل عضو من أعضاء التجمع) ممن يوجدون في إحدى الوضعيات التالية:
• الأشخاص في وضعية تصفية قضائية أو تصحيح مالي قضائي ما لم يستصحبوا ترخيصا خاصا صادرا عن السلطة القضائية المختصة.
• الأشخاص الذين تم إنزال إحدى حالات المنع أو سقوط الحقوق بحقهم وفقا للنصوص المعمول بها وخاصة المدونة الجنائية والمدونة العامة للضرائب ومدونة الشغل والقانون المتعلق بالضمان الاجتماعي.
• الأشخاص في وضعية غير سليمة تجاه إدارة ضريبية أو اجتماعية ممن لم يتقدموا بتصاريحهم ولم يسددوا المبالغ المستحقة عليهم بشكل نهائي وعند تعذر التسوية يتقدمون بضمانات ينظر إليها على أنها كافية من طرف المحاسب العمومي المكلف بالتحصيل وذلك وفقا للتشريع المعمول به في مجال تحصيل المستحقات العمومية.
• الأشخاص في وضعية غير سليمة تجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو أحد الأنظمة الخاصة للتأمين الاجتماعي.
• الأشخاص الذين يشك في أنهم في حالة تعارض مصالح.
• الأشخاص الذين كانوا موضع حرمان مؤقت أو نهائي بسبب ثبوت مسؤوليتهم عن مخالفات بموجب قرار صادر عن القضاء في المجال الجنائي والضريبي والاجتماعي أو بقرار صادر عن سلطة تنظيم الصفقات العمومية. ينطبق الحرمان أيضا على شخص معنوي مدار أو برأس مال معظمه بحوزة أشخاص تمت الإشارة إليهم في هذه الفقرة.
• الأشخاص الذين قدموا أكثر من مترشح بالنسبة لمسطرة التعاقد ذاتها.
يجدر التنويه بأن الشركات يمكنها أن تبرر عدم خضوعها لحالة عجز أو حرمان من خلال المستندات الإدارية المطلوبة في ملف الترشح.
10. حقوق السلطة المتعاقدة
تحتفظ شركة “COMASUD” بحق إلغاء مسطرة التأهيل الأولي ورفض جميع الترشحات دون أن تتحمل أية مسؤولية تجاه المترشحين.

تحتفظ السلطة المتعاقدة في أي وقت من الأوقات وقبل أجل إيداع الملفات بحق إدخال تعديلات على إعلان التأهيل الأولي. وستقوم عند الاقتضاء بنشر إعلان تصحيحي دون أن يتغير الهدف من هذا الإعلان.

و على المترشحين المهتمين أن يتقدموا بملفاتهم في خمس (5) نسخ ورقية: نسخة أصلية واحدة وأربع (4) صور وكذلك نسخة رقمية بواسطة مفتاح USB.

ويتم إرسال الملفات في ظرف مغلق وبدون ذكر هوية المترشح مقابل وصل استلام في أجل أقصاه يوم 15/04/2024 على تمام الساعة الثانية عشر زوالا على العنون التالي:
الشركة الموريتانية للسكر ومشتقاته
ZRF ND N° 381 – تفرغ زينه الشمالية،
صندوق البريد: 6515 نواكشوط – موريتانيا
الهاتف/الفاكس: +222 45 24 21 06
العنوان الالكتروني: [email protected]

ويجب أن يحمل الظرف عبارة: “لعناية لجنة الحوار المكلفة بإبرام صفقة الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمشروع مجمع زراعي – صناعي لإنتاج السكر في فم لكليته”.

أوقات إيداع الترشح هي:
– من الاثنين إلى الخميس من الساعة 09:00 صباحا إلى الساعة :00 4:عصرا.
– أيام الجمعة: من الساعة 09:00 صباحا  إلى الساعة 12:00 زوالا

ويرفع إلى علم المترشحين أنه:
• في حالة الفرق بين الصور والنسخة الأصلية يتم الرجوع إلى النسخة الأصلية.
• الظرف الذي يحمل أسماء أو إشارة مميزة يمكنها التعريف بالمترشح سيكون لاغيا.
• الملفات المنقولة بالطرق الالكترونية ستكون لاغية.
• الملفات المودعة لا يمكن أن تسحب.
• الملفات المودعة أو تم تلقيها بعد اليوم والساعة المبينة بالنسبة لفتح عروض المترشحين سيتم إلغاؤها.

هذا ويجب أن تكون جميع البيانات والوثائق المقدمة من طرف المترشحين مكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية، مع إمكانية تقديم بيانات أو وثائق بلغة أخرى على أن تكون مصحوبة بترجمة مصدقة.

وسيتم تنظيم فتح الملفات يوم 15/04/2024 على تمام الساعة 12:00 زوالا ويرأس الجلسة رئيس لجنة الحوار حول المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى